شجرةالزيتون
2:11 م | Author:

شجرةالزيتون

شجرة الزيتون شجرة مـباركة تنتمي إلى عائلة الزيتيات معروفة منذ القـدم لشهرة زيتونها وزيتها.وصلت هذه الشجرة إلى إسبانيا عن طريق الفينيقيين والإغريق.وإذا كان الرومان أول من نشر زراعة هذه الشجـرة في كل شبه الجزيـرة الإبيرية،فإن العرب هم الذين طوروا تقنية استخراج الزيت(وأصل كلمة الزيت المستعملة في كل إسبانيا عربي).وقد أخذ الأسبان معهم هذه الشجرة أثناء اكتشافهم لأمريكا في القرنين 16-17 الميلاديين.ويوجد في إسبانيا حالياً اكثر من 215 مليون شجرة على مساحة قدرها 2 مليون هكتار أي ما يعادل 27% من المساحات المزروعة في العالم برمته.وبالتالي تتبوأ إسبانيا المركز الأول في العالم في إنتاج وتصدير زيت الزيتون.
أصناف أشجار الزيتون في إسبانيا عديدة وأشهرها انتشارا هي:ذات الورق الأبيض،ذات اللبن ،التفاحية،الخضراء،كورني كابرا وبيكوال ..الخ.
أما أكثر الأصناف انتشاراً في بلدية مورا هي شجرة (كورني كابرا)لكونها شجرة قوية،تحمل كثير من الثمار ورأسها قوي كثيف.فروعها المثمرة قصيرة ذات لون رمادي ناصع ، أوراقها فهي صغيرة ضيقة وقصيرة.فترة اخضرار ونضج ثمارها متأخر ومحصولها الإنتاجي متأخر ومرتفع،أما زيتها فهو ثمين جداً وعالي الجودة وذو مواصفات عالية : لوناً ورائحة وطعماً كما انه ثابت ومستقر.
شجرة أرغان
1:41 م | Author:





شجرة أرغان لاتزرع ولاتنمو ولاتثمر إلا في منطقة سوس جنوب غرب المغرب


حبات argan و الزيت المستخلصة منها:
علاقة شجرة أرغان بمكانها مثل علاقة الانسان بوطنه هذه الشجرة لاتزرع ولاتنمو ولاتثمر إلا في منطقة سوس جنوب غرب المغرب. وعلاقة شجرة أرغان بتربة سوس ومناخها تؤكد انه لأول مرة في الكون انه لايمكن لزهره ان تثمر خارج فضائها المتفرد، فقد حاول خبراء الطبيعة والزراعة والماء ان يستنسخوا هذه الشجرة في أي مكان من العالم بدرجات مماثلة من الحرارة والعناية غير انها استعصت على الاستنساخ وفشلت المحاولات كلها في استنباتها في غير تربتها في منطقة سوس المغربية.هذه الشجرة العجيبة تطاوع الانسان والحيوان في خط بياني فريد فالماعز يقتات من شجرها والجمال تقتات من وريقات شجرها والانسان يتغذى من زيتها الذي يسمى زيت الارغان. ‏يستخدم زيت الارغان في حالات كثيرة لتدليك الشعر والجلد وكمرهم للوجه ويستخدم في المطبخ لتحضير بعض المأكولات الشعبية، كذلك يعطى بضع قطرات للمولود الجديد. هذا الزيت يعتبر مادة اساسية ومهمة في هذه المنطقة كما انه يعتبر رمز الحياة حيث تنظر اليه القرويات ذات الاصول الامازيغية بمنزلة غيث يخضر المكان القاحل فيشعر المرء بوجود عشق لاحدود له بين قرويات سوس ونبتة ارغان لأن مفعولها يتجاوز التغذية نحو العلاج ويعتبرن شجرة ارغان مباركة النشأة والاستمرار كونها حاضرة في الحياة والتقاليد والمستقبل. ‏انتقلت شهرة زيت ارغان الى اوروبا ووصل الى أسواق بلجيكا وهولندا وفرنسا، لاسيما ان الابحاث العلمية اثبتت نجاعة هذا الزيت في مقاومة امراض مستعصية مثل التمزقات الجلدية والعقم والاجهاض المبكر. وان استخدام زيت ارغان سيتسع الى مجال التجميل والتدليك وإزالة آثار الشيخوخة، ومازالت البحوث مستمرة داخل المغرب وخارجه للكشف عن أسرار زيت الارغان التي خبرت قرويات سوس الامازيغيات فعاليته في الطب التقليدي المغربي منذ قرون. هذا كله أدى الى زيادة عدد السياح من أوروبا والدول العربية الذين يطالبون بزيت الارغان ومشتقاته لمعرفتهم بفوائده الطبية الكثيرة. ‏هذا وقد استطاعت النسوة في منطقة سوس تأسيس جمعية تعاونية خاصة لتحضير زيت الارغان بعد تنقية الجوز وتقشيره وذلك بالتعاون مع السفارة الكندية واليابانية وهذه الجمعية أمنت فرص عمل للعديد من النساء القرويات في تلك المنطقة حيث يقمن باستخراج زيت الارغان وتعليبه ليصدر الى عدد من الاسواق الاوروبية مثل بلجيكا وهولندا وفرنسا.
السيجارة تحوي 300 مادة كيميائية سامة و(43) أخرى مسببة للسرطان
الدكتور عبدالعزيز الدماس *
التدخين وباء قاتل، وشر مستفحل، وآفة حضارية كريهة انزلت بالانسان الكثير من العلل والامراض والخسائر المادية الكبيرة، وقد اجمع علماء المسلمين على تحريمه واستدلوا بآيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة كثيرة. ولا يخفى على عاقل ما له من اضرار كبيرة على المدخن والمجتمع. وفي آخر الاحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية وجد ان عدد المدخنين حول العالم يقارب 1.1بليون شخص يموت منهم حوالي 5ملايين انسان سنوياً نتيجة الامراض الناتجة عن التدخين. وقد يرتفع العدد ليصل الى 10ملايين انسان بحلول عام 2025بالاضافة الى خسائر مادية تقدر بحوالي 200بليون دولار امريكي. ومن الجدير بالذكر ان عدد الوفيات الناتجة عن التدخين بشتى انواعه تفوق تلك الناتجة عن الايدز وادمان المخدرات وحوادث السيارات والانتحار مجتمعة. وقد تنوعت وسائل التدخين في أيامنا هذه فتعدت مجرد تدخين السجائر الى الغليون والسيجار وفي بلادنا العربية انتشرت ظاهرة الشيشة والمعسل (الارجيلة) خصوصاً بين أوساط النساء حتى اصبحت ظاهرة، اذ يعتقد البعض خاطئاً ان خطرها أقل على صحة المدخن، ولكن العكس صحيح إذ ان تدخين ارجيلة واحدة يعادل تدخين 8سجائر مجتمعة.
(حملات تثقيفية)وحظي التدخين ما لم يحظ به غيره من الاوبئة من حملات تثقيفية ودعائية للتحذير من مخاطره وايضاح اضراره على الفرد والمجتمع. وقد خصص يوم عالمي لمكافحة التدخين هو 31من مايو من كل عام، وتبذل كثير من دول العالم وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية جهوداً كبيرة لمكافحة هذا الوباء والحد من انتشاره فقد منع التدخين في الاماكن العامة كالمطارات والمستشفيات وكثير من المرافق الحكومية ونتمنى ان تتخذ المزيد من الاجراءات لمكافحته كرفع اسعاره او فرض غرامات مالية على من يدخن في الاماكن العامة. كما انشئت عيادات مكافحة التدخين في معظم مناطق المملكة لتشجيع ومساعدة المدخنين على التخلص من هذه العادة الخبيثة.ولا يخفى على أحد منا الاضرار الصحية والمالية الناتجة عن التدخين، بل ان المحير في الامر ان المدخنين يعترفون قبل غيرهم بخطورة التدخين على صحتهم بل عجبت من احد المدخنين لوصفه السيجارة بمسمار النعش فهو يقول انه عندما يدخن سيجارة فكأنه يدق مسماراً في نعشه وكأنه يعجل بوفاته ناسياً قول الله سبحانه وتعالى (ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة).وعند تحليل مكونات السيجارة نجد انها تحتوي على مايزيد على 300مادة كيميائية سامة وحوالي 43مادة مسببة للسرطان منها على سبيل المثال لا الحصر السيانيد الذي يعتبر سماً قاتلاً ومادة الكادميوم والرصاص والبترين والبتروبايرين الذي ثبتت علاقته الوثيقة بكثير من الاورام الخبيثة، وهناك ايضاً غاز اول اكسيد الكربون الذي يؤثر على وعي الانسان وعند تجمعه بكمية كبيرة داخل الجسم يؤدي لفقدان الوعي وربما الوفاة. والجميع يعرف مادة النيكوتين التي تسبب ادمان الشخص على التدخين وهي مادة سامة لو حقن الانسان بحوالي 50ملجم منها دفعة واحدة لأدت لوفاته على الفور.
(اسباب نفسية)يعزو الاطباء النفسيون وعلماء الاجتماع الاسباب التي تجر الانسان الى ممارسة التدخين الى عدة عوامل منها:1- مخالطة اصدقاء السوء في سن المراهقة التي فيها يبدأ اكثر المدخنين رحلتهم مع السيجارة، حيث يحثه اصدقاؤه على تجربة التدخين ولو لمرة واحدة وفي محاولة منه لاثبات الرجولة والثقة بالنفس يمسك هذا المسكين بسيجارته الاولى التي تجره بعدها الى الهلاك.2- الاهمال الأسري وعدم وجود الرقابة على المراهق.- القدوة السيئة المتمثلة في والد مدخن او احد الاخوة الاكبر سناً مما يدعو المراهق الى تجربة هذا الشيء الغريب كنوع من الفضول الذي يظن ان فيه متعة، خصوصاً مع وجود الدخان في متناول يده داخل البيت مما يسهل عليه فكرة ممارسة التدخين.- الفهم الخاطئ ان التدخين يؤدي الى راحة نفسية وهروب من الضغوط النفسية عندما يمر الانسان بمشكلة ما وهو لا يدري انه كمن يستجير من الرمضاء بالنار.
(أمراض)يؤدي التدخين الى ظهور العديد من الامراض لدى المدخن، سأذكر هنا بعضاً من اخطرها واكثرها شيوعاً:1- سرطان الرئة، وقد اثبتت جميع الدراسات التي اجريت على مدى خمسين عاماً مضت العلاقة الوثيقة بين التدخين وسرطان الرئة. فنسبة الاصابة بهذا المرض تزيد بازدياد عدد السجائر المستهلكة. وليس معنى ذلك ان من يدخن سيجارة او اثنتين كل يوم من منأى عن الاصابة بهذا المرض بل هناك زيادة في احتمال اصابته مع مرور الوقت وتقل هذه النسبة كثيراً عند الاقلاع عن التدخين. كما اثبتت الابحاث ايضاً ان سرطان الرئة تزيد نسبة حدوثه عند المدخنين بخمس وعشرين مرة عن غير المدخنين وبحوالي 8- 9مرات عند مدخني الغليون، وما بين 3- 5مرات بين مدخني السيجار.2- أمراض الرئة المزمنة مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن وتحوصل الرئتين إذ يعاني المصاب بهذه الامراض من ضيق شديد في التنفس مصحوب بسعال يزيد تدريجياً الى ان يصبح المريض عاجزاً عن بذل أي مجهود بل قد يعجز عن النوم نتيجة صعوبة التنفس مما يستدعي استخدام اجهزة مساعدة للتنفس واكسجين طوال الوقت. وينشأ هذا المرض بعد تدخين ما بين 5- 10سجائر يومياً لمدة تتراوح ما بين عام الى عامين كما ان وجود الفلتر في السيجارة لا يمنع او يقلل من احتمال الاصابة به. وقد ثبتت أكذوبة السجائر منخفضة القطران والتي يعتقد البعض انها أقل ضرراً على الصحة فالعديد من الابحاث التي أجريت على مدخني هذا النوع من السجائر اثبتت زيادة حدوث الوفاة المبكرة لدرجة توازي مدخني السجائر العادية.3- تصلب شرايين القلب الذي يسبب بدوره الذبحة الصدرية وجلطات القلب.4- سرطان الفم واللسان والحنجرة.5- سرطان المريء.6- سرطان المثانة.7- هشاشة العظام.8- ضعف القدرة الجنسية.9- قرحة المعدة.10- الجلطة الدماغية.11- التدخين مضر جداً بصحة الجنين، والحوامل المدخنات معرضات بنسبة عالية لحدوث ولادة مبكرة او اجهاض او ولادة جنين ميت لا سمح الله.
( نصائح)ولعلي في نهاية حديثي أذكر بعض النصائح والارشادات التي قد تساعد المدخنين الذين لديهم الرغبة والعزيمة الصادقة على الاقلاع عن التدخين، وأحب ان اذكر ان التوقف عن التدخين ليس بالأمر السهل لما يسببه من إدمان عضوي وسيكولوجي لمتعاطيه.ينصح الخبراء باتباع الخطوات الآتية للمساعدة على الاقلاع عن التدخين:1- تحديد يوم معين للتوقف النهائي عن التدخين ويفضل ان يكون خلال 3- 4اسابيع من بدء التفكير في التوقف.2- التحدث الى الأهل والاصدقاء بالرغبة في التوقف عن التدخين حتى يستطيعوا مساعدته وتشجيعه.3- ابدأ في التقليل من عدد السجائر، وذلك بزيادة المدة الزمنية بين مرات التدخين وتدخين سيجارة واحدة كل مرة فقط.4- في اليوم المحدد للتدخين ينصح بأخذ النيكوتين التعويضي والذي يساعد على التقليل من اعراض التوتر ويتوفر على شكل لصقات جلدية توضع بجرعة عالية يومياً لمدة اربع وعشرين ساعة بأي منطقة بالجسم ثم تغير وتستمر لمدة اربعة اسابيع ثم تخفف الجرعة الى المتوسطة لمدة 4اسابيع أخرى وأخيراً جرعة خفيفة لمدة 4اسابيع أخرى. كما تتوفر علكة النيكوتين او فلتر النيكوتين الذي يشبه السيجارة ولكن بدون تبغ او دخان، ويفضل مراجعة الطبيب قبل البدء في استخدام النيكوتين التعويضي للمساعدة في وصفه بشكل دقيق ومنظم.اتباع بعض الارشادات لمقاومة الرغبة في التدخين ومنها: 5- الهروب: اي الهروب من موقف ما يشعر الانسان عنده انه بحاجة شديدة للتدخين فمثلاً حاول تغيير المكان المتواجد فيه او حاول التأخير بان تحدث نفسك بانك ستدخن، ولكن بعد مرور ساعة وهكذا.6- الامتناع عن الاماكن والأجواء التي تذكرك بالتدخين كالمقاهي والبعد عن الوحدة والانعزال، بل حاول ان تختلط أكثر مع الناس.7- إيجاد البدائل كمحاولة الانخراط في اعمال وهوايات تنسيك التدخين مثل ممارسة الرياضة والصيام وقراءة القرآن.8- اختيار الوقت المناسب للتوقف عن التدخين كالانجازات او شهر رمضان المبارك او الحج.وأحب ان أشير الى وجود عيادات متخصصة لمكافحة التدخين وهي منتشرة في معظم مدن المملكة وقد نجح كثير من الاشخاص في الاستفادة منها والتوقف عن التدخين وانصح بزيارتها او زيارة موقعها على الانترنت.واخيراً انصحك أخي المدخن ان لا تفقد الأمل وقم دوماً بتكرار المحاولة وستنجح بإذن الله.
منقول من جريد الرياض

تــأثـيـر الـتـدخيـن على المدخن
لماذا يجب أن تتوقف عن التدخين؟
للتدخين أبعاد صحية خطيرة تدفعك للتوقف عنه، فالتدخين يؤثر على جميع أعضاء الجسم وهي:
التدخين والجهاز الهضمي:
يسبب التدخين رائحة غير مرغوبة بالفم.
يسبب التدخين خللاً في غدد التذوق باللسان فيفقد المدخن إحساسه بالتذوق.
يؤدي إلى الإصابة بسرطان اللسان.
تأخر شـفاء إلتهاب اللثة وتقرحات الفم وجروحه وتأخر شفاء الجروح الناتجة عن قلع الأسنان.
يسبب التدخين عسر الهضم.
يسب قرحة المعدة والإثنى عشر.
يسبب الفتق والبواسير بسبب كثرة السعال الذي ينتاب المدخن
التدخين والجهاز الدوري:
يؤدي التدخين إلى تقلص الشرايين مما يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم ويساعد على إصابة المدخن بمرض تصلب الشرايين .
يلعب التدخين دوراً في إحداث الذبحة الصدرية وإحتشاء عضلة القلب.
التدخين أحد الأسباب المؤدية إلى الموت المفاجئ
أظهرت الأبحاث الطبية بشكل غير قابل للجدل التأثير السيئ للتدخين على القلب وشرايينه. إن هذا الضرر يبدأ من تدخين السيجارة الأولى حتى ولو لم ( يبلع ) المدخن الدخان إذ أن مادة النيكوتين تذوب في اللعاب وتمتص بواسطة الدم وتسبب تقلصا واضحا في شرايين القلب وباقي شرايين الجسم، كما أن المراهقين والشباب هم أكثر تأثراً بالتدخين من الكبار إذ أن شرايين قلوبهم تكون ( أطرى ) وتتقلص بقوة أكثر.
التدخين والجهاز التنفسي :
إلتهاب الأغشية المخاطية في الأنف والفم والقصبات الهوائية في الرئتين مما يسبب السعال الدائم.
ضيق النفس
إنتفاخ الرئة
سرطان الرئة والحنجرة والبلعوم والقصبات الهوائية
إلتهاب الجيوب الهوائية الموجودة بالرأس والمتصلة بالأنف
تضخم الغدد الليمفاوية بالصدر
الإلتهابات الفيروسية المتكررة
التدخين هو أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى أمراض الرئة المزمنة وغير السرطانية فقد أثبتت الدراسات أن أمراض الرئة المزمنة قد تنشأ بعد تدخين 5-10 سجائر في اليوم لمدة عام أو عامين. كما إنه لمن الواضح علميا أن التدخين يسبب تغييرات في القصبات الهوائية والرئة تتطور تدريجيا حتى تسبب التهاب القصبات المزمن. يبدأ هذا المرض كسعال بسيط في الصباح لا يعيره المدخن اهتماما ثم تتطور هذه السعلة إلى ضيق النفس والنزلات الصدرية المتكررة والصفير عند التنفس وفي الحالات المتقدمة يصعب على المريض القيام بأي جهد جسدي.
بالإضافة إلى الأمراض الرئوية المزمنة التي يسببها التدخين فهو يزيد بعض الأمراض الرئوية كالربو مثلا ويجعل إصابة الرشح والتهاب القصبات الحاد أكثر حدة.
التدخين والدم:
يزيد التدخين من الأحماض الدهنية الموجودة بالدم
يزيد من تخثر الدم
تكوين الهيموجلوبين الكربوني الذي يسبب إنخفاض مقدرة الدم على عملية التبادل الغازي في الرئتين وفي أجهزة الجسم الأخرى.
التدخين والعين :
يؤدي التدخين إلى إلتهاب الملتحمة بالعين
إلتهاب العصب البصري
يسبب التدخين إختلالات بالرؤية
تساقط شعر الأهداب والجفون
إنتفاخ الجفون
يفقد لون العين بريقه وجاذبيته
التدخين والجهاز البولي :
يسبب النيكوتين نقص إدرار البول.
يعتبر سرطان المثانة وسرطان البروستاتا أكثر حدوثا بمرتين في المدخنين مقارنة بغير المدخنين
التدخين والجهاز العصبي :
يسبب التدخين الشعور بالصداع والدوار وعدم القدرة على التوازن
التدخين والغدد الصماء :
يؤثر التدخين على الغدة الكضرية فيزيد من إفراز هرمون الأدرينالين مما يؤدي إلى إرتفاع في ضغط الدم وتسارع دقات القلب وتقلص الأوعية الدموية .
يؤثر التدخين على الغدة الدرقية فيزيد من إفراز هرموناتها والتي تعمل على تسارع النبض وارتفاع ضغط الدم والإرتعاش والإسهال وغيرها .
يحث على إفراز هرمون معين من الغدة النخامية يعمل على تثبيط إدرار البول.
التدخين وحواس الإنسان :
حاسة الشم: إضعاف حاسة الشم بسبب الإلتهابات المتكررة في البلعوم والغشاء المخاطي للأنف والإصابة المتكررة بالرشح المزمن
حاسة السمع: الشكوى من الطنين وضعف السمع والضوضاء في الأذن وذلك بسبب إلتهاب الأذن الوسطى الناتج من إلتهاب البلعوم الدائمة
حاسة البصر: يسبب الأمونياك الموجود في الدخان زيادة إفراز الدمع وسهولة إلتهاب الأجفان والغدد الدمعية وإلتهاب الأعصاب البصرية وبالتالي يؤدي إلى العمى.
حاسة التذوق: يؤدي التدخين إلى ضعف حاسة التذوق بسب تأثير التدخين على الغشاء المبطن لجوف الفم واللسان نتيجة الحرارة العالية المتكررة عند التدخين والتي تؤثر على حليمات اللسان وتؤدي إلى إلتهابها.
التدخين والجلد :
تسبب المواد السامة الموجودة في الدخان ترهلاً وتبدلات في لون الجلد الطبيعي وقد تسبب تجعد الجلد وربما تشقق بعض أجزاء الجلد، كما يؤثر في تأخر شفاء جروح الجلد وتقرحاته
التدخين وضعف الإنتاجية والحوادث :
يؤدي التدخين الى إصابات العمل وضعف الإنتاجية لدى العامل المدخن حيث تشير الدراسات النفسية الى ضعف التركيز وتشتت الإنتباه عند المدخنين مقارنة بغير المدخنين، كذلك يتأثر مستوى التحصيل الدراسي سلبا عند المراهقين المدخنين وذلك أن اول اكسيد الكربون يفسد التوازن الكيمائي للدم فيؤثر على خلايا المخ التي تحتاج في نشاطها الى نقاء الدم المؤدي إلى صفاء التفكير والقدرة على الإستيعاب. ونتيجة لشعور المدخن بالتعب والنعاس وضعف التركيز ترتفع نسبة حدوث حوادث السير والحرائق بين فئة المدخنين عن غيرهم.
أخطار الهاتف النقال علي صحة الانسان
ترك أجهزة الموبايل مفتوحة في غرف النوم يسبب الأرق والإفراط في استخدامها يؤدي إلى تلف في الدماغ وضعف القلب حذر مخترع رقائق الهاتف المحمول عالم الكيمياء الألماني فرايدلهايم فولنهورست من مخاطر ترك أجهزة الموبايل مفتوحة في غرف النوم علي الدماغ البشري , وقال في لقاء خاص معه في ميونيخ ,


أن إبقاء تلك الأجهزة أو أي أجهزة إرسال أو استقبال فضائي في غرف النوم يسبب حالة من الأرق والقلق وانعدام النوم وتلف في الدماغ مما يؤدي علي المدى الطويل إلى تدمير جهاز المناعة في الجسم .


وأشار العالم الكيميائي الألماني الذي يعيش وحيدا في شقته بميونيخ أن الموبايل يمكن أن تنبعث من المحمول طاقة أعلي من المسموح به لأنسجة الرأس عند كل نبضة يرسلها , حيث ينبعث من الهاتف المحمول الرقمي أشعة كهرومغناطيسية ترددها 900 ميجا هرتز علي نبضات ويصل زمن النبضة إلى 546 مايكرو ثانية ومعدل تكرار النبضة 215 هرتز .


وأشار بهذا الصدد إلى العديد من الظواهر المرضية التي يعاني منها غالبية مستخدمي الموبايل مثل الصداع وألم وضعف الذاكرة والأرق والقلق أثناء النوم وطنين في الأذن ليلاً كما أن التعرض لجرعات زائدة من هذه الموجات الكهرومغناطيسية يمكن أن يلحق أضرارا بمخ الإنسان وفسر طنين الأذن بأنه ناتج عن طاقة زائدة في الجسم البشري وصلت إليه عن طريق التعرض إلى المزيد من الموجات الكهرومغناطيسية .

وقال البروفيسور الذي اخترع رقائق الموبايل أثناء عمله في شركة سيمنس الألمانية للالكترونيات , أن إشعاعات الهاتف المحمول تضرب خلايا المخ بحوالي 215 مرة كل ثانية مما ينجم عنه ارتفاع نسبة التحول السرطاني بالجسم 4% عن المعدل الطبيعي .

وحذر عالم الكيمياء الألماني في ختام الحوار الذي اجري معه بمقر جمعية الصداقة البافارية العربية في ميونيخ , حذر من خطورة أجهزة الموبايل أو الالكترونيات عموما علي صحة الأطفال ، وعلى أجهزة الجسم الحساسة بالنسبة للكبار ، كالمخ والقلب , وقال آن التقنيات الحديثة هي سبب رئيسي في ارتفاع معدلات الأمراض الأكثر شيوعا في الدول المتقدمة . ويحمل العالم الألماني وهو بروفيسور في الكيمياء الصناعية امضي 45 عاما من حياته في الاختراعات التقنية , يحمل في جيبه ذراعا صغيره من الألمنيوم ابتكرها بنفسه يستطيع بواسطتها تحديد مصادر الإشعاع في أي مكان مغلق مثل المكاتب وغرف والنوم كما أنه يحدد بها اتجاه القبلة نحو الكعبة المشرفة
تاريخ الحاسوب
1:04 م | Author:
تاريخ الحاسوب
توجد أمثلة على أجهزة الحساب البدائية و التي تمثل الأسلاف الأوائل للحاسوب، منها abacus أو المعداد (أداة تستخدم الآن في تعليم الاطفال العد) و Antikythera mechanism وهو جهاز يوناني قديم كان يستخدم لحساب حركات الكواكب و التأريخ من سنة 87 ق.م. تقريباً. شهدت نهاية العصور الوسطى نشاطًا أوروبيًا في علمي الرياضيات والهندسة وكان ويلهلم شيكارد الأول من عدد من العلماء الأوروبيين الذي أنشىء آلة حاسبة ميكانيكية. تم تدوين abacus (المعداد) على أنه حاسوب بدائي وذلك لأنه كان يشبه الآلة الحاسبة في الماضي. في عام 1801 قام جوزيف ماري جاكار بعمل تحسين للاشكال النولية الموجودة والتي تستخدم مجموعة متتالية من البطاقات الورقية المثقوبة و كأنها برنامج لنسج أشكال معقدة. والنتيجة كانت أن نول Jacquard لم يتم اعتباره حاسوبًا حقيقيًا ولكنه كان خطوة هامة في تطوير الحواسيب الرقمية الحديثة. كان تشارلز باباج أول من فكر و صمم حاسوبًا مبرمجًا بالكامل و ذلك في بداية عام 1820 ولكن بسبب مجموعة من الحدود التقنية في ذلك الوقت والمحدودية المالية، و كذلك عدم القدرة على حل مشكلة الإصلاح غير الجيد في تصميمه فإن الجهاز لم يتم بناءه فعلياً في حياته. عدد من التقنيات التي أثبتت فائدتها لاحقًا في الحوسبة، مثل البطاقة المثقوبة و أنبوب الصمام ظهرت بنهاية القرن التاسع عشر، و معالجة البيانات أوتوماتيكيًا ذات التدرج الكبير باستخدام البطاقات المثقوبة صُنٍعت باستخدام آلات جدولة و التي صممها هيرمان هولليريث

إن نجاح أجهزة الحاسوب القوية و المريحة بدأ في الثلاثينيات و الأربعينات من القرن العشرين، وأضيفت -بالتدريج- المميزات الرئيسية في الحواسيب الحديثة مثل استخدام الإليكترونيات الرقمية (اخترع معظمها كلود شانون عام 1937) والقدرة على البرمجة بطريقة أكثر سلاسة. إن تحديد نقطة واحدة خلال هذا المشوار على انها "أول حاسوب اليكتروني رقمي" أمر صعب جدا.

من الإنجازات الأساسية، حاسوب Atanasoff-Berry (1937) ، و هي آلة ذات غرض مخصص و التي كانت تستخدم الحوسبة المقادة بالصمامات (أنبوب الصمام) و الأرقام الثنائية و الذاكرة المجددة. حاسب Colossus البريطاني السري (1944) و الذي كان يملك قدرة محدودة على البرمجة و لكنه قدم جهازًا يستخدم الآلاف من الصمامات من الممكن أن يكون موثوقا و إعادة برمجته إلكترونيا. Harvard Mark I(1944) حاسوب إلكتروميكانيكي ذو تدرج كبير ولديه قدرة محدودة على البرمجة .

الحاسوب الأمريكي المبني على نظام العد العشري (1946-ENIAC ) وكان أول حاسوب إلكتروني ذو أغراض عامة ولكن في الأساس فإن بنيته غير سلسة مما يعني أن إعادة برمجته أساسيًا تتطلب إعادة توصيله. و آلات Z الخاصة بـ Konrad Zuse، مع الاليكتروميكانيكي Z3 (1941) يكون أول آلة عاملة تقدم ميزة الحساب الاوتوماتيكي للأرقام الثنائية و القدرة على البرمجة بطريقة عملية و ملائمة.

إن فريق العمل الذي قام بتطوير ENIAC أدرك عيوب جهازه و جاء بتصميم أكثر مرونة و روعة و الذي صار يعرف ببنية Von Neumann (أو "بنية البرنامج المخزن"). اصبحت بنية البرنامج المخزن افتراضيا القاعدة لكل الحاسبات الحديثة. بدأ عدد من المشاريع لتطوير حاسب يعتمد على بنية البرنامج المخزن في منتصف إلى آخر الأربعينات من القرن العشرين. إن أول حاسب من هولاء تم الانتهاء منه في بريطانيا. أول هولاء الذي يعتبر أفضل و عامل كان ما يعرف بآلة التدرج الصغير التجريبية (Small-Scale Experimental Machine) و لكن EDSAC ربما كان أول نسخة عملية تم تطويرها.

إن تصميمات الحاسوب المقاد بأنبوب الصمام أصبحت قيد الاستخدام خلال الخمسينات من القرن العشرين، و لكن مع الوقت تم استبدالها بالحواسيب الترانزستورية حيث أنها أصغر و أسرع و أرخص و أكثر موثوقية، كل ذلك أتاح لها أن يتم إنتاجها على المستوي التجاري و ذلك في الستينات من القرن العشرين. في سبعينات القرن العشرين، ساعد اختيار تكنولوجيا الدائرة المتكاملة في إنتاج الحاسبات بتكلفة قليلة كافية لأن تسمح للافراد بامتلاك حاسب شخصي من الأنواع المعروفة حاليا...

فطرة الشباب : الغـريـزة


خلق الله تعالى الغرائز في الإنسان والحيوان ، وهي فطرية في رأي المحققين ، وإن كان البعض يرى أنها مكتسبة من أثر عادات ثابتة ، والمهم أن في الإنسان غرائز كثيرة أوجدها الله تعالى فيه ليستطيع أن يعيش ، ويحفظ نفسه ، ويبقى نسله . ومن أهم تلك الغرائز :

- غريزة البحث عن طعام وشراب : يقول تعالى : " ما هذا إلا بشر مثلكم يأكل مما تأكلون منه ويشرب مما تشربون " .

- غريزة الشح واستعجال الملذات : يقول تعالى : " إن الإنسان خلق هلوعا * إذا مسه الشر جزوعا * وإذا مسه الخير منوعا " .

- غريزة حب الظهور والاستعلاء : يقول تعالى : " إن الإنسان ليطغى * أن رآه استغنى " .

وهذه الغرائز لا يمكن إخمادها ، ولا يجوز السعي لذلك ، لأنها ضرورية لبقاء الحياة ، ومن المضر أن نحاول كبتها كبتا شديدا قاطعا .

ويعلق صاحب الظلال ( الشهيد سيد قطب ) على آية آل عمران : " زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين ... " موضحا الموقف الإسلامي من تلك الميول والرغبات فيقول : " إن الاستغراق في شهوات الدنيا ، ورغائب النفوس ، ودوافع الميول الفطرية هو الذي يشغل القلب عن التبصر والاعتبار ويدفع بالناس إلى الغرق في لجة اللذائذ القريبة المحسوسة " .

ولما كانت هذه الرغائب والدوافع طبيعية وفطرية ، فإن الإسلام لا يشير بكبتها وقتلها ، ولكن إلى ضبطها وتنظيمها ، وتخفيف حدتها واندفاعها وإلى أن يكون الإنسان مالكا لها متصرفا فيها ، لا أن تكون مالكة له . ومن يسرف في الطعام لا يشبع كما يبدو لأول وهلة ، بل يصيبه النهم ، فلا يقنع ولا يستريح ، والذي يسرف في الجنس يصيبه النهم الجنسي ، فلا يكتفي ولا يشبع .

وخلاصة القول : أن كل لذائذ الحس مباحة مادامت في الدائرة المأمونة النظيفة ، وألا يكون الإنسان المسلم أسيرا أو عبدا لهواه وشهوته .


تاريخ مدينــــة القـــــــدس

تعتبر مدينة القدس من أقدم المدن التاريخية في العالم . حيث يزيد عمرها عن 45 قرنا.. وهي مهد الديانات السماوية الثلاث

وقد عرفت القدس بأسماء عديدة ، نذكر منها : يبوس ، القدس ، بيت المقدس ، إيلياء ، أورشالم

و يبوس هو أقدم اسم على الاطلاق أطلق على المدينة ، وهو نسبة لليبوسيين الذين ينحدرون من بطون العرب ، حيث أن العرب اليبوسيين هم أول من بنى مدينة القدس قبل 4500 عام ، وهم أول من سكنها أيضا ، وكان ذلك عام 2500 قبل الميلاد . حيث بنى اليبوسيون قلعة حصينة على الرابية الجنوبية للقدس وعرفت باسم حصن يبوس .. وحصن يبوس هذا هو أقدم بناء على الاطلاق .. وقد تم بناؤه لحماية أبناء المدينة من الغارات المعادية من قبل الفراعنة وغيرهم

وعرفت القدس باسم أورشالم نسبة إلى شالم ، وشالم هذا هو إله السلام عند الكنعانيين العرب

وظلت يبوس بيد اليبوسيين والكنعانيين حتى عام 1049 قبل الميلاد ، أي بعد أن بنوها بأكثر من ألف وأربعمائة عام ، حيث احتلها داود وأطلق عليها اسمه ( مدينة داود ) ، ثم آلت من بعده لابنه الملك سليمان

وفي عام 586 ق م دخلت القدس تحت الحكم الفارسي بعد أن احتلها نبوخذ نصر الذي قام بنقل من سكنها من اليهود إلى مدينة بابل . وقد بقيت القدس تحت الحكم الفارسي حتى احتلها الاسكندر المقدوني عام 332 ق.م

وفي عام 63 ق.م استطاع الرومان أن يحتلوا القدس ، وفي عام 135 م قام الامبراطور الروماني اندريانوس بتدمير القدس تدميرا كاملا

وأقام اندريانوس مكانها مستعمرة رومانية أسماها ايليا كابتولينا . وفي سنة 614 استولى الفرس على القدس للمرة الثانية حتى استطاع هرقل الاستيلاء عليها عام 630 وإعادتها للبيزنطيين ، وظلت كذلك حتى جاء الفتح الاسلامي
ففي سنة 15 هـ الموافق 636 م دخل الخليفة عمر بن الخطاب القدس صلحا وأعطى لأهلها الأمان من خلال العهدة العمرية ، والتي تضمنت منع أي من اليهود أن يدخل المدينة ، مدينة القدس
وظلت المدينة تعرف بايليا وبيت المقدس حتى عام 21 هـ حين زارها الخليفة المأمون وصك فيها نقودا كتب عليها القدس بدلا من ايليا
وفي سنة 1099 م احتل الصليبيون القدس وعاثوا فيها خرابا وفسادا ، وكان ممن استشهد سبعون ألفا منهم خمسة وعشرون ألفا استشهدوا داخل باحات الحرم الشريف دفاعا عنه ، فقام الصليبيون بتدنيس الحرم الشريف وحولوا المسجد الأقصى إلى كنيسة ، ولم يطل الأمر حتى جاء الناصر صلاح الدين ليرد الصليبيين عن عاصمة الاسلام في عام 1187 للميلاد ليحرر فلسطين ويطهر القدس

وظلت القدس بأيدي المسلمين حتى سقطت بيد القوات البريطانية في عام 1917 ميلادي عقب الحرب العالمية الأولى ، والذين قاموا بدورهم بإصدار وعد بلفور المشؤوم بتاريخ 2/11/1917 والذي تمنح فيه بريطانيا حق اقامة وطن قومي لليهود المتعددين القومية أصلا في فلسطين ، وكأن فلسطين ضاحية من ضواحي لندن


كما وقامت قوات الاستعمار اليهودي بتشجيع الهجرة اليهودية من بلادهم في شتى أنحاء العالم إلى فلسطين ، كما وقامت أيضا بتوفير المال والسلاح لهم ، وحين كانوا لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم كانت هي التي تحميهم
وفي عام 1948 قام اليهود باحتلال الجزء الأكبر من فلسطين إضافة إلى القدس الغربية ، وفي عام 1967 أكملوا على البقية الباقية

تاريخ مدينة فاس
9:11 ص | Author:
تاريخ مدينة فاس
يعود تاريخ مدينة فاس إلى القرن الثاني الهجري، عندما قام إدريس بن عبد الله مؤسس دولة الأدارسة عام 172هـ الموافق لعام 789 م ببناء مدينة على الضفة اليمنى لنهر فاس. وفد إلى مدينة فاس عشرات العائلات العربية من القرويين ليقيموا أول الأحياء في المدينة والذي عرف باسم عدوة القرويين. كما وفد إليها الأندلسيون الذين أرغموا على الهجرة من الأندلس ليكونوا حي عدوة الأندلسيين. وكان هناك حي خاص لليهود وهو حي الملاح. بعد وفاة إدريس الأول بعشرين سنة أسس ابنه إدريس الثاني المدينة الثانية على الضفة اليسرى من النهر. وقد ظلت المدينة مقسمة هكذا إلى أن دخلها المرابطون فأمر يوسف بن تاشفين بتوحيدهما وجعلهما مدينة واحدة فصارت القاعدة الحربية الرئيسية في شمال المغرب للدول المتتالية التي حكمت المنطقة بالإضافة لكونها مركزا دينيا وعلميا في شمال أفريقيا وأسست فيها جامعة القرويين عام 859 م التي كانت مقصد الطلاب من جميع أنحاء العالم الإسلامي وأوروبا. [1]

كانت مدينة فاس أحد ركائز الصراع بين الأمويين في الأندلس والفاطميين في شمال أفريقيا. ظلت المدينة تحت سيطرة الأمويين في الأندلس لمدة تزيد على الثلاثين عاما وتمتعت خلال تلك المدة بالازدهار الكبير. وعندما سقطت الخلافة الأموية بقرطبة وقعت مدينة فاس تحت سيطرة أمراء زناتة الحكام المحليين للمغرب في تلك الفترة، سيطر بعدها المرابطون على المدينة، وتلاهم الموحدون الذين حاصروا المدينة تسعة أشهر ودخلوها في عام 1143 م. قام بنو مرين بالسيطرة على المدينة بعد سقوط دولة الموحدين واتخذوها مركزا لهم بدلا من مراكش، وأنشأوا مدينة ملكية وإدارية جديدة عرفت بالمدينة البيضاء. في عهد المرينيين عرفت مدينة فاس عصرها الذهبي إذ قام أبو يوسف يعقوب المنصور ببناء فاس الجديدة سنة 1276 م وحصنها بسور وخصها بمسجد كبير وبأحياء سكنية وقصور وحدائق. [2]

وأصبحت مركزا للدولة العلوية في المغرب في 1649 م، وبقيت مركزا تجاريا هاما في شمال أفريقيا. ظلت المدينة المصدر الوحيد للطربوش الفاسي حتى القرن التاسع عشر الميلادي، عندما بدأ يصنع في كل من تركيا وفرنسا.

في التاريخ الحديث، كانت فاس عاصمة للمملكة المغربية حتى عام 1912 م (فترة الاحتلال الفرنسي والتي استمرت حتى 1956 م) وتم فيها تحويل العاصمة إلى مدينة الرباط. هاجر العديد من سكان فاس إلى المدن الأخرى وخاصة يهود المدينة، إذ أفرغ حي الملاح تماما من ساكنيه، وكان لهجرة السكان من المدينة أثرا اقتصاديا سيئا.
مدينة الرباط
يرجع تاريخ مدينة الرباط إلى فترات تاريخية مختلفة، إلا أن التأسيس الأولي للمدينة يعود إلى عهد المرابطين الذين أنشأوا رباطا محصنا ، ذلك أن هاجس الأمن كان أقوى العوامل التي كانت وراء هذا الإختيار ليكون نقطة لتجمع المجاهدين، ورد الهجومات البورغواطية.
خلال العهد الموحدي عرفت المدينة إشعاعا تاريخيا وحضاريا، حيث تم تحويل الرباط (الحصن) على عهد عبد المومن الموحدي إلى قصبة محصنة لحماية جيوشه التي كانت تنطلق في حملات جهادية صوب الأندلس.
وفي عهد حفيده يعقوب المنصور، أراد أن يجعل من رباط الفتح عاصمة لدولته، وهكذا أمر بتحصينها بأسوار متينة. وشيد بها عدة بنايات من أشهرها مسجد حسان بصومعته الشامخة. وفي القرن الرابع عشر بدأت الرباط تعرف اضمحلالا بسبب المحاولات المتتالية
للمرنيين للاستيلاء عليها. وإنشاؤهم لمقبرة ملكية بموقع شالة لخير دليل على ذلك.

وفي عهد السعديين 1609 سمح للمسلمين القادمين من الأندلس بالإقامة بالمدينة، فقاموا بتحصينها بأسوار منيعة والتي ما زالت تعرف بالسور الأندلسي. وفي هذا العهد تم توحيد العدوتين (مدينة الرباط وسلا) تحت حكم دويلة أبي رقراق، التي أنشأها الموريسكيون. ومنذ ذلك الحين اشتهر مجاهدوا القصبة بنشاطهم البحري، وعرفوا عند الأوربيين باسم "قراصنة سلا" وقد استمروا في جهادهم ضد البواخر الأوربية إلى غاية سنة 1829.

شالة بقيت شالة مهجورة منذ القرن الخامس حتى القرن العاشر الميلادي حيث تحول الموقع إلى رباط يتجمع فيه المجاهدون لمواجهة قبيلة برغواطة. لكن هذه المرحلة التاريخية تبقى غامضة إلى أن اتخذ السلطان المريني أبو يوسف يعقوب سنة 1284م من الموقع مقبرة لدفن ملوك وأعيان بني مرين حيث شيد النواة الأولى لمجمع ضم مسجدا ودارا للوضوء وقبة دفنت بها زوجته أم العز.

حضيت شالة على عهد السلطان أبي الحسن باهتمام بالغ. أما ابنه السلطان أبو عنان فقد أتم المشروع، فبنى المدرسة شمال المسجد والحمام والنزالة وزين أضرحة أجداده بقبب مزخرفة تعتبر نموذجا حيا للفن المعماري المتميز لدولة بني مرين. تراجعت شالة مباشرة بعد قرار المرينيين بإعادة فتح مقبرة القلة بفاس، فأهملت بناياتها، بل وتعرضت في بداية القرن الخامس عشر الميلادي للنهب والتدمير لتحتفظ بقدسيتها العريقة وتعيش بفضل ذكريات تاريخها القديم على هامش مدينة رباط الفتح ، وتصبح تدريجيا مقبرة ومحجا لساكنة المنطقة، بل معلمة تاريخية متميزة تجتذب الأنظار.

في القرن الرابع عشر الميلادي (1339) أحيط الموقع بسور خماسي الأضلاع مدعم بعشرين برجا مربعا وثلاث بوابات أكبرها وأجملها زخرفة وعمارة الباب الرئيسي للموقع المقابل للسور الموحدي لرباط الفتح. أما داخل الموقع فقد تم تشييد أربع مجموعات معمارية مستقلة ومتكاملة تجسد كلها عظمة ومكانة مقبرة شالة على العهد المريني.

ففي الزاوية الغربية للموقع ترتفع بقايا النزالة التي كانت تأوي الحجاج والزوار. وفي الجزء السفلي تنتصب بقايا المقبرة المرينية المعروفة بالخلوة، والتي تضم مسجدا ومجموعة من القبب أهمها قبة السلطان أبي الحسن وزوجته شمس الضحى، والمدرسة التي تبقى منارتها المكسوة بزخرفة هندسية متشابكة ومتكاملة وزليجها المتقن الصنع نموذجا أصيلا للعمارة المغربية في القرن الرابع العاشر.

في الجهة الجنوبية الشرقية للموقع يوجد الحمام المتميزبقببه النصف دائرية، التي تحتضن أربع قاعات متوازية: الأولى لخلع الملابس والثانية باردة والثالثة دافئة و الرابعة اكثر سخونة.

أما حوض النون، فيقع في الجهة الجنوبية الغربية للخلوة وقد كان في الأصل قاعة للوضوء لمسجد أبي يوسف، وقد نسجت حوله الذاكرة الشعبية خرافات وأساطير جعلت منه مزارا لفئة عريضة من ساكنة الرباط ونواحيها.

السور الموحدي شيد هذا السور من طرف السلطان يعقوب المنصور الموحدي، حيث يبلغ طوله 2263م، وهو يمتد من الغرب حتى جنوب مدينة الرباط، ويبلغ عرضه 2.5م وعلوه 10 أمتار وهذا السور مدعم ب 74 برجا، كما تتخلله 5 أبواب ضخمة (باب لعلو، باب الحد، باب الرواح، وباب زعير).

السور الأندلسي شيد على عهد السعديين من طرف المورسكيين، يقع على بعد21م تقريبا جنوب باب الحد، ليمتد شرقا إلى برج سيدي مخلوف، وهو يمتد على طول 2400م. وقد تم هدم جزء من هذا السور 110م بما فيه باب التبن، والذي يعتبر الباب الثالث لهذا السور مع باب لبويبة وباب شالة. وهو على غرار السور الموحدي مدعم بعدة أبراج مستطيلة الشكل تقريبا، ويبلغ عددها 26 برجا، وتبلغ المسافة بين كل برج 35 مترا.

قصبة الأوداية كانت الأوداية في الأصل قلعة محصنة، تم تشييدها من طرف المرابطين لمحاربة قبائل برغواطية، ازدادت أهميتها في عهد الموحدين، الذين جعلوا منها رباطا على مصب وادي أبي رقراق، وأطلقوا عليها إسم المهدية. بعد الموحدين أصبحت مهملة إلى أن استوطنها الموريسكيون الذين جاءوا من الأندلس، فأعادوا إليها الحياة بتدعيمها بأسوار محصنة.

وفي عهد العلويين عرفت قصبة الأوداية عدة تغييرات وإصلاحات ما بين ســــــــنة (1757-1789)، وكذلك ما بين سنة (1790 و 1792). وقد عرف هذا الموقع تاريخا متنوعا ومتميزا، يتجلى خصوصا في المباني التي تتكون منها قصبة الأوداية. فسورها الموحدي وبابها الأثري (الباب الكبير) يعتبران من رموز الفن المعماري الموحدي. بالإضافة إلى مسجدها المعروف بالجامع العتيق، أما المنشآت العلوية فتتجلى في الأسوار الرشيدية، والقصر الأميري الذي يقع غربا وكذلك منشئتها العسكرية برج صقالة.


مسجد حسان يعد واحدا من بين المباني التاريخية المتميزة بمدينة الرباط التي تقع عليها عين الزائر، شيد من طرف السلطان يعقوب المنصور الموحدي، كان يعتبر من أكبر المساجد في عهده. لكن هذا المشروع الطموح توقف بعد وفاته سنة 1199، كما تعرض للاندثار بسبب الزلزال الذي ضربه سنة 1755م. وتشهد آثاره على مدى ضخامة البناية الأصلية للمسجد، حيث يصل طوله 180 مترا وعرضه 140 مترا، كما تشهد الصومعة التي تعد إحدى الشقيقات الثلاث لصومعة الكتبية بمراكش ، والخيرالدا بإشبيلية على وجود المسجد وضخامته. هي مربعة الشكل تقف شامخة حيث يصل علوها 44 مترا، ولها مطلع داخلي ملتو، يؤدي إلى أعلى الصومعة ويمر على ست غرف تشكل طبقات. وقد زينت واجهاتها الأربع بزخارف ونقوش مختلفة على الحجر المنحوت وذلك على النمط الأندلسي المغربي من القرن الثاني عشر.