الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوي

الحديث القدسي
هو الحديث الذي يسنده النبي صلى الله عليه وسلم الى الله عز وجل ,والقدسي نسبة للقدس وهي تحمل معنى التكريم والتعظيم والتنزيه ,ولعل من مناسبة وصف هذا النوع من الاحاديث بهذا الوصف لأن الاحاديث القدسية تدور معانيها في الغالب على تقديس الله وتمجيده وتنزيهه عما لا يليق به من النقائص وقليلا ما تعرض للاحكام التكليفية. ويرد الحديث القدسي بصيغ عديدة كآن يقول الراوي مثلاَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه او ان يقول الراوي :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :قال لله تعالى, أو يقول الله تعالى.

الفرق بين القران والحديث القدسي
ان القران الكريم كلام الله أوحى به الى رسول الله صلى الله عليه وسلم بلفظه ومعناه وأما الحديث القدسي فلم يقع به التحدي والعجاز والقران الكريم جميعه منقول بالتواتر . واما الاحاديث القدسية فمعظمها اخبار آحاد والقران الكريم كلام الله بلفظه ومعناه . والحديث القدسي معناه من عند الله ولفظه من الرسول صلى الله عليه وسلم . والقرآن الكريم متعبد بتلاوته واما الحديث القدسي فغير متعبد بتلاوته .
الفرق بين الحديث القدسي والنبوي
فالحديث القدسي هو : ماكان لفظه من النبي صلى الله عليه وسلم, ومعناه من الله او هو ما اخبر الله نبيه بالوحي او المنام , فاخبر الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذالك المعنى بعبارة من نفسه .
وتعريف الحديث النبوي هو مااضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول اوفعل اوتقرير ونحوها من اوصاف خلقية او خلقية .