كيف يتشكل السراب
2:24 م | Author:
كيف يتشكل السراب

يقول البروفيسور ايدوين ماير استاذ الفيزياء في كليه بالدوين والاس الامريكيه انه لكي نفهم كيف يتشكل السراب علينا اولا ان نفهم كيف ينتقل الضوء عبر الهواء عندما تكون حراره الهواء متجانسه سوا ء كان باردا او ساخنا

يسير الضوء عبر خطوط مستقيمه اما اذا كانت درجه حراره الهواء مختلفه في بقع معينه منه ففي هذه الحاله سيسلك الهواء مسارا منحنيا باتجاه الهواء الابرد . والتفسير الفيزيائي لهذه الظاهره يتلخص في ان للهواء البارد قدره اكبر على عكس اشعه الضوء مقارنه بالهواء الساخن
ونتيجه لذلك فان الفوتونات (جزيئات الضوء)تعبر الهواء الساخن بشكل اسرع من عبورها الهواء البارد
والتفسير الالكتروديناميكي لهذه الظاهره هو ان الفوتونات تسلك المسار الاقصر زمنيا عند انتقالها من نقطه الى اخرى اي انها تأخذ الطرق السريعه حتى ولو كانت هذه الاخيره منحنيه او تغطي مسافات اكبر مقارنه بالطرق المباشره المستقيمه.

خداع بصري

ويعد السراب نتيجه مباشره لتلك الطرق السريعه التي تتخذها الفوتونات عند تغير درجات الحراره والضرف المناخي المثالي لتشكل السراب يتمثل في الهواء الساكن في يوم مشمس حار فوق ارض مسطحه تمتص حراره الشمس لتزداد سخونه . وترتفع هذه الكثافه كلما ارتفعنا عن سطح الارض
وتتخذ الفوتونات القادمه من الفضاء مسارا منحنيا في عين الناظر وسبب خداع البصر الذي يؤدي الى رؤيه السراب يعود الى حقيقه ان عقل الانسان لا يدرك السلوك الكهروديناميكي للضوء بل يفترض ان الضوء سيسلك مسارا مستقيما دوما وبالتالي عندما ينظر المرء منا الى طريق امامه على سبيل المثال في يوم حار رياحه ساكنه فسيرى السماء لان الفوتونات القادمه من السماء تتخذ مسارا منحرفا باتجاه العين فيترجمها الدماغ على انها مياه على الطريق باعتبار ان المياه تعكس الضوء القادم من الاعلى بالطريقه نفسها التي ينعكس فيها عند تفاوت درجات الحراره.
ويمكن من خلال التجربه البسيطه التاليه ان نراقب كيفيه انحراف الضوء في ظل تفاوت مستويات الكثافه :
املأ وعاء زجاجي بالماء وضع فيه قليلا من السكر ثم سلط شعاعا من الليزر من احدى النهايتين وعندها سيؤدي تفاوت الكثافه بسسب تركز السكر في المحلول الى انحناء شعاع الليزر .
وان كان الوعاء طويلا كفايه ووضعت مرآه في قعره فان الشعاع سيرتد على طول قعر الكاس بسبب تجانس الكثافه


تاريخ مدينة غزة
2:29 ص | Author:


تاريخ مدينة غزة


غزة، مدينة وميناء على البحر الأبيض المتوسط، حوالي 32 كيلومتر شمال الحدود المصرية. هذه المدينة القديمة أعطت اسمها إلى قطاع غزة، الإقليم الذي إحتلّ من القوات الإسرائيلية منذ 1967 حتى 1994. قطاع غزة يغطّي حوالي 378 كيلومتر مربع (حوالي 146 ميل مربع) و يمتدّ من شمال شرق شبه جزيرة سيناء على طول البحر الأبيض المتوسط الى حوالي 40 كيلومتر (حوالي 25 ميل).

غزة كانت مدينة مهمة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، عندما قام الملك المصري ثيتموزي الثّالث بجعلها قاعدة لجيشه في الحرب مع سوريا. في الأوقات التالية كانت غزة واحدة من المدن الملكية الخمس للبزنطيين القدماء.

في القرن الثامن قبل الميلاد أحتلت من قبل الآشوريين، من القرن الثالث إلى القرن الأول قبل الميلاد، المصريين، السوريين، والجيوش العبرية كافحت من أجل أحتلالها.

في القرن السابع أصبحت مدينة إسلامية مقدّسة. سقطت غزة في يد الفرنسيين بقيادت الجنرال نابليون بونابارت خلال حملته المصرية.

في 1917، خلال الحرب العالمية الأولى، أحتلت المدينة من تركيا بالجيوش البريطانية تحت الجنرال إدموند هنري هينمان النبي.

وفق قرار التقسيم من الأمم المتّحدة في 1947، غزة كانت ضمّن المنطقة العربية. في 1948، خلال الحرب بين اليهود و العرب، القوات مصرية دخلت غزة والمنطقة المحيطة بها. هذا الإقليم أصبح تحت سيطرة مصر وفق إتفاقية الهدنة العربية الإسرائيلية في 1949. خلال الحرب حوالي 200,000 لاجىء فلسطيني من الأراضى العربية المحتلة من قبل إسرائيل في 1948 هاجروا الى قطاع غزة وبذلك تضاعف عدد السكان.

بالرغم من كون مدينة غزة تمتلك الأسواق و بعض الصناعة الخفيفة، وقطاع غزة منطقة منتجة للحمضيات الا أن الإقتصاد لا يمكنه دعم عدد السكان الكبير، ولذلك دعم من قبل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى.

في ربيع 1956 كان هناك عدّة إصطدامات عسكرية بين مصر وإسرائيل حدثت في قطاع غزة. إسرائيل إتّهمت مصر بإستعمال المنطقة كقاعدة للغارة الفدائية على إسرائيل. في أكتوبر/تشرين الأول 1956، هاجمت إسارئيل منطقة قناة السويس في مصر بالتعاون مع فرنسا وبريطانيا ، إستولت القوّات الإسرائيلية على قطاع غزة وتقدّمت إلى سيناء. في مارس/آذار التالي حلّت قوة طوارئ الأمم المتّحدة محل القوّات الإسرائيلية ، ومصر إستعادت السيطرة على الإدارة المدنية للشريط.

إستولت القوات الإسرائيلية على المنطقة ثانية خلال الحرب العربية الإسرائيلية من يونيو/حزيران 1967.

في بداية ديسمبر/كانون الأول 1987، بدأت الإنتفاضة في المنطقة، خلال مظاهرات من قبل الفلسطينيين التي تطلب بحق تقرير المصير و أنهاء الأحتلال.

في سبتمبر/أيلول 1993، بعد مفاوضات سرية، رئيس وزراء إسرائيل إسحاق رابين ورئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات وقّعا إتفاقية أعلان مبادئ التي تقر إنسحاب إسرائيل من قطاع غزة ومناطق أخرى، وتحويل إدارة الحكومة المحلية للفلسطينيين.

في أيار/مايو 1994 القوات الإسرائيلية إنسحبت من القطاع، وأصبحت المنطقة تحت السلطة الفلسطينية.


نبذة عن تاريخ مدينة بغداد





تعد بغداد اكبر مدن العراق وايضا من كبرى مدن الشرق الاوسط و ثاني أكبر مدينة عربية معاصرة بعد القاهرة .وهى مدينه عريقة يعود انشائها إلى عهد ابو جعفر المنصور ثانى خليفة عباسي 145 هـ 762 م ، بنى أبو جعفر المنصور على نهر دجلة عاصمته بغداد (145- 149 هـ) 710 ميلادية على شكل دائري، وهو اتجاه جديد في بناء المدن الإسلامية، لأن مـعظم المدن الإسلامية، كانت إما مستطيلة كالفسطاط، أو مربعة كالقاهرة، أو بيضاوية كصنعاء. ولعل السبب في ذلك يرجع إلى أن هذه المدن نشأت بجوار مرتفعات حالت دون استدارتها . ويعتبر تخطيط المدينة المدورة (بغداد)، ظاهرة جديدة في الفن المعماري الإسلامي ولاسيما في المدن الأخرى التي شيدها العباسيون مثل مدينة سامراء وما حوته من مساجد وقصور خلافية فخمة. وإلى جانب العمارة وجدت الزخرفة التي وصفت بأنهما لغة الفن الإسلامي، وتقوم على زخرفة المساجد والقصور والقباب بأشكال هندسية أو نباتية جميلة تبعث في النفس الراحة والهدوء والانشراح. وسمي هذا الفن الزخرفي الإسلامي في أوروبا باسم أرابسك.

وفي عام 1509 سيطر الصفويون بقيادة الشاه إسماعيل الصفوي المدينة، وبقيت تحت سيطرة الصفويين حتى انتزعها العثمانيون من يد الصفويين 1535 م، ولكن ما لبث الصفويون أن عادوا ليسطروا عليها عام 1624 حتى 1639 حيث دخلها السلطان العثماني مراد الرابع وفي مارس 1917 سيطر الإنجليز على المدينة وفي عام 1920 ثار العراقيون على الإنجليز، ووقعت بغداد كمعظم مناطق العراق الأخرى تحت الإنتداب البريطاني. وتمثل بغداد حاليًّا حالة من حالات التتابع المدني في إطار موقع واحد ففي إطار موقع الرافدين تتابعت العواصم من بابل القديمة إلى سلوقية الإغريقية و قطيسنون الفارسية التي كانت تعرف بمدائن كسرى ثم بغداد العربية الحالية.
لا تزال نواة بغداد القديمة موجودة حتى الآن تنتشر حولها الأجزاء الحديثة حول البوابات الشمالية والجنوبية القديمة على الجانب الغربي لنهر دجلة على بعد 540كم تقريبًا إلى الشمال الغربي من الخليج العربي ، وصلت مدينة بغداد لذروتها في عصر الخليفة العباسى الثالث هارون الرشيد ، سنة 184هـ، 800 م بلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة وصارت مركزًا مهمًّا للتعليم و فقدت هذه المكانة عندما غزاها المغول والتتار ثم الفرس والأتراك منذ عام 257هـ، 1358م وتعرضت لكثير من الحروب والحرائق والفيضانات المتكررة و أصبحت عاصمة العراق عام 1339هـ، 1921م وقد تعرضت للتدمير خلال حرب الخليج الثانية 1991م.

تشغل بغداد الموقع ذاته الذي كانت تشغله من قبل مدينة بابل الآشورية التي كانت تقع بالقرب من نهر الفرات على بعد 90 كم من مدينة بغداد ثم حلت محلها مدينة تسبنون التي كانت تقع على بعد بضعة كيلومترات من موضع بغداد الحالية واستمرت قائمة مركزًا رئيسيًّا للبلاد حتى حلت محلها بغداد في أوائل العصر العباسي و تكمن أهمية موقع بغداد في توافر المياه وتناقص أخطار الفيضانات مما أدى بدوره إلى اتساع رقعة المدينة وزيادة نفوذها إلى جانب سهولة اتصالها عبر دجلة بواسطة الجسور التي تربطها بالجانب الأيسر من النهر.


أسماء مدينة بغداد

ومن اسماء بغداد المدينه المدورة و دار السلام و الزوراء . في التاريخ المعاصر استمرت بغداد عاصمة للعراق، و يقع فيها احد اكبر وانشط المجامع اللغوية.


متاحف مدينة بغداد و دور العبادة فيها ومدارسها القديمة

يوجد في بغداد عدة متاحف تعرض فيه الآثار المختلفة من جواهر وعملات وهياكل بشرية وتماثيل من عصور ما قبل التاريخ حتى القرن السابع عشر الميلادي ومن شواهدها الابديه الآثار الإسلامية التي تتمثل في بقايا سور بغداد ودار الخلافة والمدرسة المستنصرية ومقر المعتصم ومسجده الشهير وتحتوي على مسجدين تاريخيين هما مسجد الإمام الأعظم ومسجد الإمام موسى الكاظم و القصر العباسي والمشهد الكاظمى وجامع المنصور وجامع المهدى و جامع الرصافة والمدرسة الشرفية بجوار قبر أبي حنيفة النعمان و المدرسة السلجوقية والمدرسة المستنصرية.