تاريخ مدينة الجزائرالعاصمة

هي عاصمة لـلقطر الجزائر ي منذ زهاء خمسة قرون،وقدتنقلت عاصمة القطر الجزائري (المغرب الأوسط) قبل ذلك بين مدائن: تيهرتوالقلعة، وبجاية، وتلمسان.
وكانت الجزائر في القديم تحمل اسم "ايكسيوم" أو "اقسيوم"، وقد أسسها هركول الفينيقي وأصحابه العشرون فردا، ولذلك سميت بهذا الاسمالذي يدل باللغة اليونانية القديمة على عدد عشرين إشارة إلى بناتها"وكانت،المدينة، أيام الاحتلال الروماني قليلة الأهمية، ثم خربت أثناء هجمات الوندالوثورات البربر، وأصبحت مستقرا لقبيلة بربرية تدعى "بني مزغنة" بكسر الميم والغينوسكون الزاي وتشديد النون"، وفي منتصف القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) أسس ُبلكّين بن زيري بن َمنّاد الصنهاجي في عهد والده وبأمر منه مدينة سماها "جزائر بني مزغنة" وقد بنيت على أنقاض المدينة الفينيقية السالفة الذكر وكان موقعهاعلى ما حققه علماء الآثار في سفح القصبة أي في ساحة الشهداء والجامع الأعظمالمالكي. »وأخذ نمو الجزائر يتزايد إلى أن هاجمت القبائل العربية (الهلاليون) سهول متيجة فاستولت قبيلة الثعالبة على جزائر بني مزغنة وسكنتها، ولم ضعفت الدولةالزيانية وتكالب الأسبان على سواحل إفريقيا، احتلوا الجزائر وأسس (بيدرو نفارو) حصنا في أكبر جزائرها (جمع جزيرة) وهو (مكان برج الفنار اليوم)، يبعد عن المدينةنحو 300 متر ويجعلها دائما تحت تهديد مقذوفاته، وذلك سنة 1510م وضاق أهل الجزائرذرعا بالإهانة الإسبانية، فاستصرخوا لنجدتهم الأخوين بربروس خير الدين وعروج رايس،وكانا أشد الناس صلابة في الإيمان وأقواهم شكيمة في البحر فقدما... (إلى) الجزائروكسرا الإسبانيين بإعانة أهل المدينة شر كسرة سنة 1516 (وعين) خير الدين ملكا علىالجزائر وازدانت أيامه بالعدل والخير واعترف حتى أعداؤه بفضائله وكمالاته، وحاولالمسيحيون إعادة الكرة على المدينة فردتهم المدينة مذمومين مدحورين في سنة 1519 م،وفي عام 1529 م تمكن خير الدين من الاستيلاء على الحصن الإسباني الذي بقي مهدداللمدينة من البحر وجعله حصنا إسلاميا ....(ومنذ ذلك الحين) أصبحت الجزائر عاصمةللمملكة العظمى التي تشمل القطر الجزائري، وتبسط نفوذها على البلاد التونسية، وكانت (الجزائر) دولة (قوية) يملأ أسطولها البحار رعبا يسالم من سالمه ويحميه ويـفديه،ويحـارب من حاربه ويدمـره.


This entry was posted on 11:59 ص and is filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed. You can leave a response, or trackback from your own site.